ما هو السيو (SEO) و تحسين نتائج البحث

 

ما هو الـسيو SEO ولماذا هو مهم؟

السيو أو تحسين محرك البحث هو عملية تحسين صفحات الويب ومحتواها بحيث يسهل اكتشافها من قبل المستخدمين الذين يبحثون عن مصطلحات ذات صلة بموقعك على الويب. يصف مصطلح SEO أيضًا عملية تسهيل صفحات الويب لبرامج فهرسة محركات البحث ، والمعروفة باسم “برامج الزحف” ، للعثور على موقعك وفحصه وفهرسته.

في حين أن مفهوم تحسين محركات البحث (SEO) واضح نسبيًا ، لا يزال لدى العديد من الوافدين الجدد على تحسين محركات البحث أسئلة حول التفاصيل ، مثل:

  • كيف يمكنك “تحسين” موقعك أو موقع شركتك لمحركات البحث؟
  • كيف تعرف كم من الوقت تقضيه على تحسين محركات البحث؟
  • كيف يمكنك التمييز بين نصائح تحسين محركات البحث “الجيدة” والنصائح “السيئة” أو الضارة؟

ربما يكون أهم جانب في تحسين محرك البحث هو كيف يمكنك بالفعل الاستفادة من مُحسّنات محرّكات البحث للمساعدة في جذب المزيد من حركة المرور والعملاء المحتملين والمبيعات ذات الصلة لعملك.

 

لماذا يجب أن تهتم بـ السيو SEO؟

يتم إجراء المليارات من عمليات البحث عبر الإنترنت كل يوم. هذا يعني قدرًا هائلاً من حركة المرور المحددة و عالية الجودة.

يبحث العديد من الأشخاص عن منتجات وخدمات محددة بقصد الدفع مقابل هذه الأشياء. من المعروف أن عمليات البحث هذه لها نية تجارية ، مما يعني أنها تشير بوضوح في البحث إلى أن هناك نية لشراء شيء ما.

يبحث الأشخاص عن جميع الأشياء التي تخطر أو لا تخطر ببالك و بالتاكيد هناك من يبحث عن امور تتعلق بعملك او الخدمات التي تقدمها و فرصة الحصول على زبائن محتملين من خلال نتائج البحث. فيجب ان تعمل على السيو الخاص بموقعك و أيضا يجب ان يكون لديك موقع مميز حتى تكسب ثقة زوار الموقع الخاص بك. يمكن تعلم كيفية انشاء موقع رائع من خلال هذا الفيديو.

 

السيو

ما الذي يعمل بالفعل على زيادة حركة مرور السيو SEO من محركات البحث؟

من المهم ملاحظة أن محرك البحث جوجل مسؤولة عن غالبية زيارات محركات البحث في العالم. قد يختلف هذا من صناعة إلى أخرى ، ولكن من المحتمل أن يكون Google هو اللاعب المهيمن في نتائج البحث التي قد يرغب نشاطك التجاري أو موقع الويب الخاص بك في الظهور فيها.

إذًا ، كيف تحدد جوجل الصفحات التي سيتم عرضها استجابة لما يبحث عنه الأشخاص؟ كيف تحصل على كل هذه الزيارات القيمة إلى موقعك؟

تعد خوارزمية محرك البحث جوجل معقدة للغاية ، ولكن المعلومات الأساسية هي:

  1. يبحث محرك بحث جوجل عن الصفحات التي تحتوي على معلومات ذات صلة وعالية الجودة وذات صلة باستعلام الباحث.
  2. تحدد خوارزمية جوجل مدى الملاءمة عن طريق “الزحف” (أو قراءة) محتوى موقع الويب الخاص بك وتقييم (خوارزميًا) ما إذا كان هذا المحتوى وثيق الصلة بما يبحث عنه الباحث ، بناءً على الكلمات الرئيسية التي يحتوي عليها وعوامل أخرى (تُعرف باسم “إشارات الترتيب”) .
  3. تحدد جوجل “الجودة” من خلال عدد من الوسائل ، ولكن يعد ملف تعريف ارتباط الموقع – وهو عدد و جودة مواقع الويب الأخرى التي ترتبط بالصفحة والموقع ككل – من بين أهمها.

على نحو متزايد ، يتم تقييم إشارات الترتيب الإضافية بواسطة خوارزمية جوجل لتحديد المكان الذي سيتم فيه ترتيب الموقع ، مثل:

  1. كيف يتفاعل الأشخاص مع أحد المواقع (هل يجدون المعلومات التي يحتاجونها ويبقون على الموقع ، أم أنهم “يرتدون” مرة أخرى إلى صفحة البحث وينقرون على رابط آخر؟ أو يتجاهلون قائمتك في نتائج البحث تمامًا ولا يفعلون ذلك أبدًا من خلال النقر؟)
  2. سرعة تحميل الموقع و “التوافق مع الجوّال”
  3. مقدار المحتوى الفريد الذي يمتلكه الموقع (مقابل المحتوى “الرقيق” أو المكرر ذي القيمة المنخفضة)

هناك المئات من عوامل الترتيب التي تضعها خوارزمية Google في الاعتبار استجابةً لعمليات البحث ، وتعمل Google باستمرار على تحديث عمليتها وتحسينها لضمان أنها تقدم أفضل تجربة مستخدم ممكنة.